أضواء على الممارسات: مقابلات مع ممارسي منع التطرف العنيف ومكافحته من كينيا

السيد محمد عدان عثمان كبير المسؤولين عن مقاطعة مانديرا لمنع التطرف العنيف ومكافحته، إلى اليسار، في نقاش مع السيد صالح معلم عليو (الى اليمين) من بلدية مانديرا وعضو مجلس إدارة في مؤتمر التبادل المشترك بين مقاطعة إيزيولو لشبكة المدن القوية، 20-22 نوفمبر 2019.

من أجل فهم التحديات والحقائق الكثيرة والمتنوعة التي تواجه جهود منع التطرف العنيف ومكافحته في جميع أنحاء كينيا، تحدثنا إلى ثلاثة ممارسين يعملون في ثلاث مناطق مختلفة من البلد وطلبنا وجهات نظرهم بشأن أكبر التحديات التي تواجه مجال منع التطرف العنيف ومكافحته، وأكثر مشاريع منع التطرف العنيف ومكافحته نجاحًا، ولماذا تعد عضوية شبكة المدن القوية مسألة هامة.

إذا كنت ترغب في تقديم مساهمتك الخاصة وتبادل وجهات نظرك حول التحديات والتوصيات الواردة بشأن منع التطرف العنيف ومكافحته، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected].

عبديه محمود حاصلة على تكريم رئيس الدولة، مدير ة تنفيذية، إيزيولو بيس لينك، مقاطعة إيزيولو

عبديه محمود هي ممارسة تتمتع بخبرة 15 عامًا في مجالات تحويل الصراع وبناء السلام في شمال كينيا والمديرة التنفيذية لإيزولو بيس لينك.  وقد عملت أيضًا مع مبادرة التواصل مع الرعاة التابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية كمسؤولة اتصال عبر الحدود مسؤولة عن مبادرات السلام بين كينيا وإثيوبيا. في عام 2012، تم تكريمها مع رئيس ثناء الدولة في عام 2012 من قبل فخامة (الرئيس المتقاعد) مواي كيباكي. كما تم تكريمها من قبل الإدارة الوطنية لبناء السلام وإدارة النزاعات من خلال جوائز أماني لعام 2010. في عام 2013 تم الاعتراف بها كبطلة السلام في المقاطعة.

صالح عليو، عضو لجنة منع التطرف العنيف ومكافحته، مقاطعة مانديرا

صالح معلم عليو هو صانع السياسة في مجلس بلدية مانديرا ومستشار في السلام وحل النزاعات والحكم الحضري والقيادة والأمن. وهو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الحكم والسلام والأمن من جامعة الناصرين الأفريقية في نيروبي، كينيا. صالح هو ناشط فاعل في مجال تنمية المجتمع والعدالة الاجتماعية مع مشاركة قوية في مسائل التطرف والوقاية ومكافحة التطرف العنيف في مقاطعات الحدود الشمالية ومثلث مانديرا.

رقية أحمد، مديرة البرامج، شباب بيلا نوما، مقاطعة ناكورو

أسست رقية أحمد شباب بيلا نوما (شباب بلا عنف) في أكتوبر 2019 كمبادرة لبناء القدرات للشباب في مقاطعة ناكورو لتقديم طرق بديلة للخروج من العنف واستخدامهم لتعزيز مجتمعاتهم ضد التطرف. وهي عضو مدى الحياة في جمعية الصليب الأحمر الكيني ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة كموظفة إغاثة ومديرة مشاريع في سلطنة عمان وأوغندا وبلدها الأصلي كينيا. عملت مؤخرًا بشكل وثيق مع حكومة مقاطعة ناكورو التابعة لإدارة شؤون النوع الاجتماعي والشؤون الثقافية والخدمات الاجتماعية كمساعد شخصي لكبير الموظفين، وعملت على تنفيذ برامج لتمكين مجموعات المصالح الخاصة.



“مع وجود العصابات والجريمة المنظمة، سيلزم وضع مسارات بديلة لمنع أولئك الذين يتركون حياة الجريمة من أن يصبحوا أهدافًا سهلة للتطرف”

ما هو التحدي الأكبر الذي تواجهه في العمل في مجال منع ومواجهة التطرف في مقاطعتك؟

عبدية: “الفصل بين برامج إزالة التطرف والبرامج الاجتماعية والاقتصادية. أحد العوامل المساهمة في التطرف هو التباينات الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعنا. إن الادعاء بتثبيط الأول دون معالجة هذا الأخير بشكل كافٍ هو هزيمة بحد ذاتها. مثلما يقول المثل الأوغندي، “لا يمكننا أن نمسح الأرض والصنابير جارية”. يجب وضع إطار عمل لتعزيز الاعتماد على الذات للفئات المستهدفة (الشباب) في حالتنا، على المستوى الاقتصادي؛ ويمكن القيام بذلك عن طريق نقل المهارات العملية أو إنشاء أنشطة ريادية يمكنهم القيام بها على نحو مستدام. سيكون تأثير ذلك مكانة اجتماعية هامة لشبابنا، والشعور بالانتماء في المجتمع والحاجة إلى التحسين المستمر”.

صالح: “التحدي الأكبر المتعلق بالعمل في منع التطرف العنيف ومكافحته هو سلامة الأفراد العاملين في برامج منع التطرف العنيف ومكافحته وأسرهم. إن التهديدات التي يتلقونها بشأن حياتهم وحياة أحبائهم تؤدي أحيانًا إلى تضييع الجهود الحماسية التي يبذلها هؤلاء الأفراد. لقد تم الإبلاغ عن جرائم قتل واغتيال على أيدي الجماعات الإرهابية والمتعاطفين معها في الماضي وغالبًا ما يقلل ذلك من حماس الأشخاص الذين يعملون في هذه البرامج. يمكن أن تؤدي هذه التحديات إلى انعدام الثقة بين مختلف أصحاب المصلحة، وتقليل تبادل المعلومات، والافتقار إلى التنسيق والتعاون المناسبين مما يقلل بشكل جماعي من فعالية جهود منع التطرف العنيف ومكافحته. “

رقية: “على الرغم من أن ناكورو لم تتعرض أبدًا للهجوم أو الاستهداف من قبل المتطرفين، فإن هذا لا يعني أنها آمنة، فهناك عدة عوامل تجعلها بيئة مؤاتية للتطرف. في الآونة الأخيرة، كانت هناك عدة أعلام حمراء تشير إلى وجود مشاكل محتملة في المستقبل القريب إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية. ويتمثل التحدي الرئيسي في مثل هذا الموقف في إيجاد نهج ناعم تجاه منع التطرف العنيف ومكافحته دون التسبب في الاضطرابات أو الخوف بين الناس. ومع وجود العصابات والجريمة المنظمة، سيلزم وضع مسارات بديلة لمنع أولئك الذين يتركون حياة الجريمة من أن يصبحوا أهدافًا سهلة للتطرف “.

ما هو أنجح مشروع لمنع التطرف العنيف ومكافحته في مقاطعتك ولماذا؟

عبدية: “تطوير وإطلاق وتنفيذ خطة عمل مقاطعة إيزولو بشأن منع ومكافحة التطرف العنيف. تم تصميم نموذج إيزولو لخطط عمل المقاطعات على أساس الركائز التسعة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف العنيف التي قدمها المركز الوطني لمكافحة الإرهاب. فقد قامت المجتمعات المحلية في إيزيولو بوضع سياق مكافحة التطرف العنيف وتطوير الركائز التي تناسب سياق إيزيولو. وتم تبني جميع الركائز التسعة وأضيفت 3 ركائز إضافية. في المجموع، لدى إيزيولو 12 ركيزة تفصيلية جيدة في خطة عمل مقاطعة إيزيولو.

كان تنفيذ الركيزة الأمنية أحد أكثر البرامج نجاحًا في مقاطعة إيزولو. كان النشاط مثالاً على برمجة مكافحة التطرف العنيف المبنية على الأدلة والأولى من نوعها في إيزولو. وقد تفحص البحث المفاهيم التي تتمسك بها المجتمعات (المصنفة كشباب وقادة دينيين والأسر المتضررة من التطرف العنيف) ضد الأجهزة الأمنية والعكس بالعكس.  واستخدمت التوصيات البحثية لتصميم المشروع وحققت نجاحًا كبيرًا نتيجة لذلك – فقد تلاشت العلاقات المتوترة والخوف بينهما بشكل كبير. استخدم البحث التصنيف بين المجموعات لقياس التعاطف والثقة وتصورات المجموعات بين الشرطة والمجموعة المحددة.

على الرغم من التحقق من الصحة بشكل جيد في البحث العلمي، إلا أنه حتى وقت قريب، لم يتم استخدام التصورات المتعددة (أي كيف ترى أفكار شخص آخر عنك) في أبحاث الصراع خارج إعدادات المختبر. أظهرت الدراسات أنه في حالة الصراع، فإنهم يتنبؤون بالسلوك بشكل أفضل من التصورات الشخصية، مما يجعله أسهل بكثير في تصحيحه”.

“كان تنفيذ الركن الأمني أحد أكثر البرامج نجاحًا في مقاطعة إيزيولو. كان النشاط مثالًا على برمجة مكافحة التطرف العنيف المبنية على الأدلة والأول من نوعه الذي يحدث في إيزيولو”

صالح: “البرامج التي بدأها سعادة علي إبراهيم روبا، حاكم مقاطعة مانديرا، والتي تهدف إلى تمكين الشباب المعرضين للتطرف. ويتصدر المحافظ أيضًا مناقشات مفتوحة حول مسائل التطرف العنيف والآثار الاقتصادية الاجتماعية السلبية على الناس والمنطقة بأسرها. وقد شكلت حكومة المقاطعة، من خلال قيادته، إدارة كاملة لمنع التطرف العنيف ومكافحته، وخصصت موارد وأنشأت لجان منع التطرف العنيف ومكافحته، والمعروفة أيضًا باسم أبطال منع التطرف العنيف ومكافحته، على مستوى المقاطعات الفرعية والجناح والقرية. كما قام بتنفيذ برامج لتمكين الشباب من خلال المنح الدراسية لتدريس المهارات الحياتية، والحوار بين الأديان، وتوظيف المعلمين الدينيين الإسلاميين لتقديم الروايات المضادة للإرهاب، وتسهيل التعليم الإسلامي الصحيح للجهاد “.

رقية: “لقد أجريت البحوث من قبل كل من الحكومة المحلية والوطنية، والجمعيات المدنية، بما في ذلك المنظمات المجتمعية، بشأن أنشطة منع التطرف العنيف ومكافحته. ومن خلال هذا البحث، كانت المقاطعة قادرة على صياغة وإقرار سياسة منع العنف في اجتماعها المحلي. في الوقت نفسه، تمت صياغة خطة عمل مقاطعة سريعة، وصدق عليها قادة المجتمع وتم إطلاقها بنجاح. في الوثيقتين، تم وضع استراتيجية تنفيذ واضحة. لقد تم بالفعل تشكيل منتدى منع التطرف العنيف ومكافحته يشمل أصحاب المصلحة من الحكومات المحلية والوطنية، والمجتمعات المدنية، والمنظمات المجتمعية، وأجهزة السلام والأمن وأعضاء مجلس المحافظة. بدأ هذا المنتدى بالفعل عملية تنفيذ الاستراتيجيات التي تمت صياغتها والاتفاق عليها في خطة عمل “رابيد” للمقاطعة وسياسة منع العنف “.

“كوننا جزءًا من شبكة المدن القوية يتيح لنا جني فوائد الحصول على المعرفة والخبرات والدروس المستفادة من أعضاء شبكة المدن القوية الآخرين في بناء التماسك الاجتماعي وقدرة المجتمع على الصمود في مواجهة التطرف العنيف”.

لماذا من المهم أن تكون جزءًا من شبكة المدن القوية؟

عبدية: “كوننا جزءًا من شبكة المدن القوية يتيح لنا جني فوائد الحصول على المعرفة والخبرات والدروس المستفادة من أعضاء شبكة المدن القوية الآخرين في بناء التماسك الاجتماعي وقدرة المجتمع على الصمود في مواجهة التطرف العنيف”. وقد دعمت شبكة المدن القوية مؤخرًا برنامج تبادل بين جميع أعضائها الكينيين الذين استضافتهم إيزيولو، أحدث عضو في شبكة المدن القوية في ذلك الوقت. وينصب تركيز شبكة المدن القوية الكبير في كينيا على دعم تنفيذ أنشطة خطة العمل المجتمعية المشتركة بين الدول الأعضاء فيها. هذا يضعنا في موقع استراتيجي للعمل بشكل وثيق للغاية، لا سيما في منحة كينيا للابتكار القادمة التي طبقتها منظمتي بشكل تنافسي وفازت بالعطاء الخاص بها.

صالح: “تسهل شبكة المدن القوية التبادل والتواصل مع البلديات والمدن الأخرى، بما في ذلك تلك التي تواجه نفس أنواع التحديات، وتسهل بناء قدرات الموظفين والمؤسسات. إن مهمة شبكة المدن القوية الأساسية المتمثلة في “الاتصال والإبلاغ والتمكين والبناء والابتكار والتمثيل” تمكن بلدية مانديرا من جمع المعرفة اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجهها. أخيرًا، ساعدتني شبكة المدن القوية في تبادل خبراتي، مما سيساعد المنطقة بأسرها على تطوير مناهج مستنيرة بعمل مدن وبلديات أخرى في جميع أنحاء العالم. “

رقية: “من المهم بالنسبة للمقاطعة أن تكون استباقية بدلاً من أن تكون متفاعلة في مسائل منع التطرف العنيف ومواجهته. فمن خلال العضوية في شبكة المدن القوية، ستكون المقاطعة قادرة على التعامل مع مؤشرات الخطر قبل أن تتصاعد إلى وضع خطير. ستساعد شبكة المدن القوية من خلال تفويضها في تنفيذ خطط عمل المقاطعات وكذلك استراتيجية سياسة منع العنف الهادفة لمنع التطرف بين الشباب. “

نود أن نشكر عبدية وصالح ورقية على وقتهم ومساهمتهم. يسعدنا دائمًا أن نسمع آراء الممارسين وواضعي السياسات بشأن قضايا منع التطرف العنيف ومواجهته ونرحب بأي مساهمات قد تكون لديكم. إذا كنتم ترغبون في إجراء مقابلة أو كتابة مقال، فيرجى التواصل معنا على [email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published.